کد مطلب:103654 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:119

خطبه 219-درباره یکی از حاکمان











[صفحه 394]

فی مالك الاشتر (ره) بعد موته (لله بلاء فلان) ای لله ما فعل مالك من الخیر، و هذا مدح بان عمله كان لله سبحانه (فقد قوم الاود) ای عدل الاعوجاج فقد كان (ره) للامام بمنزله الامام علیه السلام للرسول صلی الله علیه و آله و سلم- كما نصر بذلك الامام علیه السلام- (و داوی العمد) ای العله، و مداواتها ازالتها (خلف الفتنه) بان تركها بعده، و هذا تضجر من بقاء الفتنه، و موت مالك الذی كان یعالج الفتن و ینفذ امر الامام علیه السلام فیها، بلا زیاده او نقصان. (و اقام السنه) ای عمل بسنه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، بدون ابتداع فیها (ذهب نقی الثوب) نقاء الثوب كنایه عن عدم تلوثه بالمعاصی و الاثام (قلیل العیب) و انما قال قلیل العیب لا كل احد غیرالمعصوم لابد و ان یكون فیه عیب (اصاب خیرها) لعل الضمیر یعود الی احوال الناس الظاهر من السیاق، و اصابه الخیر كنایه عن نجاحه فی الامتحان، اذ ثبت و استقام. (و سبق شرها) كنایه عن ان شرها لم یلحقه، فكانه فرعنها، كالذی یفر من سبع و لص و ما اشبه (ادی الی الله طاعته) ای اطاعه سبحانه، فكان الطاعه كانت امانه بیده فاداها كامله (و اتقاه بحقه) ای حق التقوی (رحل و تركهم) ای الناس (فی... م

تشعبه) فان مالك كان زمام امر اهل الكوفه یثقون به و یجتمعون علی رایه، فلما مات صار لكل رای (لا یهتدی فیها) ای فی تلك الطرق (الظال) اذ لا یطمئن بما یری من طرق الهدایه. (و لا یستیقن المهتدی) بان طریقه هدی، هذه عاده الناس، فانهم یتبعون روسائهم دون الامر الاعلی، فاذا فقد الرئیس انفصم حبلهم، و قد قال بعض اهل السنه ان المراد ب(فلان) فی كلام الامام، عمر، و هذا خطا و كیف یجتمع هذا مع تضجره الشدید من عمر فی خطبه الشقشقیه، مع الغض عن سائر الامور التی ثبتت فی التواریخ و السیر.


صفحه 394.